الاخبار

القصص والخيال العلمي

تم تنفيذ ورشة تفاعلية في مجال القصص والخيال العلمي للفئات العمرية من 9- 12 سنة، لمدة 5 أيام من 28 فبراير حتى 4 مارس، حيث تعرف المشاركين على معنى القصص القصيرة، واهميتها ومكوناتها، وأساسيات كتابة القصة بطرق علمية تحت أشراف من الدكتورة وفاء الشامسية، ومن ثم كان هناك مجال لاطلاع المشاركين على قصة “فهيم وصديقه داتا” وفرصة للتطبيق العملي في الكتابة، ومن ثم تقييمها واختيار أفضل 3 قصص تم مشاركتها من المشاركين. والذي بدوره ساهم في تطوير مهارات المشاركين في مجال الكتابة وتوسيع مدى خيالهم المعرفي، و إتاحة فرصة في تحليل بعض القصص المحببة للمشاركين، وتوضيح مجال البيانات التي تحويها.

الفائز في مستوى الاول (كتابة قصة قصيرة)

♥️ سراج البيت♥️

*اشتاق كثيرا  إلى جدتي وحكاياتها فعندما تذهب إلى بيت خالتي ننتظر أياما وأياما حتى تعود لنا. جدتي طيبة القلب تحبنا وتسأل عنا لكنها لا تحب أن تكون وحيده أبدا.

_وسأحكي لكم  موقف واحد لاخبركم أن الجدات يكرهن الوحدة _ في يوم من الأيام وبينما جاءت جدتي لزيارتنا فرحنا كثيرا واعددنا كعكة وكتبنا فيها ( جدتي نحبك) ثم تناولنا العشاء معا ودعت لنا جدتنا بالخير وزيادة الرزق بعدها تفرقنا جميعا أنا أخذت قصتي لأقرأ فيها وأخي ذهب يلعب بلعبته بينما ذهبت أمي لتنظيف المطبخ بعدما اعطت  جدتي دوائها لتذهب للنوم وفجأة بينما نحن كل منا مشغول بعمله سمعنا صوت جدتي تنادينا  بغضب أين أنتم أين أنتم لماذا تركتوني وحيده.!!؟؟

فترك كل منا عمله فذهبنا إليها مسرعين وكل منا يسأل ماذا بك ماذا حدث بك فأجابت/ انكم لا تريدوني معكم انكم تتركوني وحيده لا أحب العيش معكم فظللت أنا وأختي نبكي كثيرا فنحن نحب جدتي ولا نريدها ان تفارقنا ولكن نضطر احيانا لنتركها لننجز أعمالا اخرى ففكرنا بطريقة حتى لاتشعر جدتي بالملل ابدا عندما ننشغل عنها وهي ان نهديها مذياع صغير تستمع إليه عندما ننشغل عنها ولكن جدتي

لم تحب الهدية ابدا لأنها لا تسمع ما يقول

حزنت كثيرا فجدتي أصبح سمعها ضعيفا٠ وللكن لن نستسلم انا واخوتي وفكرنا بطريقة أخرى كي تستمتع بوقتها في الاستماع إلى القرأن الكريم وهي ان نهديها سماعات لتقوية حاسة السمع لديها وفعلا فرحت بالهدية الجديدة واحبتها جدتي كثيرا كثييرا واصبحت سعيدة معنا٠

حفظ الله جدتي واطال في عمرها انها بركة لبيتنا وسعادة لأسرتنا فرفقا بها انها نور البيت وسراجه

قصة:

الزهراء بنت ناصر بن علي الربخية ( العمر : ١٠سنوات)


برمج لعبتك عبر برنامج سكراتش

في نطاق الدمج بين التعليم والتدريب قامت الأكاديمية بتنفيذ ورشة “برمج لعبتك عبر برنامج سكراتش” للفئات العمرية من 10 سنوات حتى 13 سنة، لمدة أربع أيام متتالية خلال الفترة من 4 أبريل حتى 7 أبريل، حيث تهدف الورشة إلى معرفة المشاركين بأهمية البيانات، ومن ثم التعرف على برنامج سكراتش، وتطبيق مجموعة ألعاب تفاعلية تحت توجيه وإشراف متخصص في المجال. وأثمرت الورشة بمجموعة مشاركات لأعمال المشاركين خلال فترة الورشة، وتقييمها من قِبل المدرب وتطويرها بطريقة متميزة. 

يمكنك بالطبع التعرف على جميع محتوى الورشة واكتساب المهارات المستهدفة وذلك عبر زيارتك لصفحة الدروس التعليمية ومن ثم اختيار “علوم البيانات للصغار المستوى الثاني/ الحزمة كاملة” ويمكنك التواصل معنا في حال واجهتك أي صعوبة أو استفسار، ويسعدنا تقييمك للدرس

حنين محمد الهنائي
برمجة المبدعة حنين
حوراء محمد الهنائي
برمجة المبدعة حوراء


اساسيات برنامج سكراتش

بناء على الرقي في المجال التعليمي الذي يشهده العالم بما يتضمن من تقدّم تقني ملحوظ، قامت الأكاديمية في يوم الإثنين الموافق 12 أبريل من تقديم ورشة متخصصة لمعلمات مدرسة التفوق للتعليم الأساسي تحت عنوان: “أساسيات برنامج السكراتش” للتعرف بشكل تسلسلي عن برنامج السكراتش، تتضمن: التوجيه في تحميل البرنامج، والتعرف على أساسيات العمل به، وطريقة التحكم بمختلف الأيقونات في البرامج. أثمرت الورشة بتفاعل جميل من المعلمات المشاركات في عرض بعض الاستفسارات والآراء والمقترحات التي تهدف إلى التطوير والتوسع في المعرفة.

3 تعليقات

  • ما شاء الله ورشة مثمرة وإنجازات تسعد، دائمًا نهدف للرقي بمهارات أطفالنا.
    دمتم بتألق ,,

  • ما شاء الله والحمد لله زادها ربي تألقا سائلة اياه أن يعلمها ما ينفعها وينفعها بما علمها
    شكر ا لجهودكم

  • قصة جميلة كم انت مبدعة يا الزهراء ، حفظ الله أمهاتنا و جداتنا و بارك فيهن

اترك تعليقاً